The popular an online instagram service
وكالة أنباء البحرين اليوم
@bahrainalyoum للإشتراك في خدمة واتس آب أرسل كلمة "إشتراك" 🔴Whatsapp: 00447867664276 🔴Twitter: @bahrainalyoum 🔴Youtube Channel: BahrainAlyoum3 https://www.bahrainalyoum.co.uk/

Images by bahrainalyoum

@bahrainalyoum
- . #البحرين_اليوم – (خاص) . بقلم: باقر المشهدي . كاتب من #البحرين . ثمة حقيقة تكشف عنها اعتداءات أجهزة القمع الخليفية على مبنى رموز الثورة في البحرين في متنصف أكتوبر ٢٠١٧، ومصادرة ممتلكاتهم وحرمانهم من أبسط احتياجاتهم؛ وهي أن النظام في البحرين غير قادر على التعايش مع أبناء الشعب ورموزه حتى ولو كانوا تحت قبضته وتحت عيون جلاوزته. هذه الحقيقة تعكسها مجريات سجن جو، سيء الصيت، والذي يُحيل أي متابع لمقارنة إدارة هذا السجن بسجون أوربا في القرن الثامن عشر، حيث وُصفت بأنها أشد السجون قسوة وانتهاكا لكرامة الإنسان. . كان جرم الكثيرين في تلك السجون أنهم تحدوا الملكيات الجشعة في أوربا، وتحركت الجماهير والقيادات المثقفة في مسار استعادة حقوق الإنسان المنتهكة من قبل الملوك وقتها ورؤساء الإقطاعيات التابعة لهم. ما يعيشه قادة الثورة ورموزها في سجن جو، ومعهم أكثر من ٤ أربعة معتقل؛ هو عينه الذي عاشه كل الثائرين في العالم الذين عندما يُعتقلون وتُسلب حريتهم ويُودعون السجون. ينقلون معركتهم مع الملك والحاكم لقعر السجن، ويتحول صمود الشارع وحماسة الخطاب في الخارج إلى مقاومة علنية لسطوة الجلاد وبشطه ورمزيته. فسجن الباستيل، مثلا، الذي بُني كحصن لحماية باريس في ١٣٧٠؛ تحول إلى سجن للمعارضين السياسيين والمحرضين ضد الملكية، وأصبح رمزا للطغيان والظلم وسجنا للتعذيب تابعا للملك، ويجرى فيه كل شيء بعيدا عن الرقابة، ومنه انطلقت شرارة الثورة الفرنسية في ١٧٨٩ وانتفض حوالي ٥ آلاف سجين فيه، ليقودوا الثورة في الخارج من جديد. . التاريخ الشفوي المضطهد . في فبراير ٢٠١٧م أعلن القادة الشعبيون ورموز الثورة في البحرين عن امتناعهم عن الزيارات العائلية بعد أن فرضت إدارة سجن جو قيودا جديدة على إدارة الزيارة وتقليصها لنصف ساعة فقط. وفي مارس ٢٠١٧م شددت إدارة السجن من قيودها أكثر، وتم حرمان العديد من الرموز من تلقى العلاج، من بينهم الدكتور عبد الجليل سنكيس وعبد الهادي الخواجة والأستاذ حسن المشميع. وكان الحاج جواد برويز قد عانى كثيرا من الإهمال الطبي، حتى اضطر لكتابة وصيته وتسلميها لأهله بعد أن يأس من حصوله على الرعاية العلاجية الملائمة لصحته. . برويز الذي كشف عن وجود مئات من الرسائل التي تطالب إدارة السجن بتحسين أوضاع السجناء؛ قال أيضا إن إدارة السجن تتعمد وبشكل ممنهج أن تلحق الأذى بالرموز وتمنعهم من أبسط احتياجاتهم اليومية، وأنهم ومنذ اعتقالهم يعيشون في حالة عزل متعمدة تستهدف الانتقام منهم ومن نشاطهم السياسي. . يتبع..
04:12 PM Oct 21, 2017
4
@bahrainalyoum
- . المنامة – #البحرين_اليوم . قالت شقيقة المعتقل عقيل عبدالنبي في رسالة بثتها لوسائل الإعلام الأهلية إن أخاها في سجن جو المركزي بالبحرين يعاني حاليا من “حالة نفسية متدهورة” جراء التضييق عليه، خصوصا وأنه مصاب بالصرع. . وجاء في الرسالة التي نُشرت اليوم السبت ٢١ أكتوبر ٢٠١٧م أن مكالمة تلقتها أخت المعتقل استغرقت عشر دقائق ذكر فيها أنه تعرض للضرب والشتم والسب أثناء مطالبته بالدواء بانتظام. وأضافت “تم سحبه على الأرض مسافة طويلة، وقام الشرطي محمد سيف وثلاثة آخرون بضربه بقسوة”. . وذكرت أخت المعتقل أن إدارة سجن جو امتنعت عن السماع لشكواه ومقابلته بحجه انه لم يتعرض للضرب، وادعت الإدارة أن عقبل تعرض للسقوط على الأرض وليس للتعذيب. . وقد تم تسجيل المكالمة بين عقيل وأخته حسب ما جاء في رسالة الأخيرة، وذلك وفق الإجراءات الجديدة التي فرضتها سلطات السجن لمنع السجناء من التواصل مع المنطمات الحقوقية ووسائل الإعلام. . وأهابت عائلة عقيل بالمنظمات المعنية التدخل للتخفيف عن أخيها المعتقل المصاب بالصرع. . ويعاني المعتقلون في سجون البحرين من مضايقات واسعة، وسط معلومات تشير إلى شيوع حالات عديدة من المرض والتدهور الصحي بين السجناء بسبب الحرمان المتعمد من حق العلاج وسوء الأوضاع الصحية.
04:09 PM Oct 21, 2017
11
@bahrainalyoum
- . بيروت – #البحرين_اليوم . حمّلت منظمتان حقوقيتان وزير الداخلية الخليفي، راشد عبدالله، مسؤولية الانتهاكات والتعذيب الذي ينتشر على نطاق واسع في سجون البحرين. . وفي مؤتمر صحافي أمس الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧م في العاصمة اللبنانية بيروت، قالت منظمة “سلام لحقوق الإنسان” و”منتدى البحرين لحقوق الإنسان”، بأن الوزير الخليفي يتولى “الإشراف المباشر” على التعذيب والانتهاكات المختلفة التي يعاني منها عموم السجناء في #البحرين. . ونشرت المنظمتان تقريرا عن الأوضاع المتفاقمة في السجن المركزي في البحرين، سجن جو، وأوضح رئيس منتدى البحرين، باقر درويش بأن الأجهزة الأمنية الخليفية “تتمادى في انتهاكاتها”، في إشارة إلى ارتفاع وتيرة التعذيب وسوء المعاملة وسلب السجناء حقوقهم الأساسية. . ودعا رئيس منظمة “سلام” جواد فيروز، المنظمات الحقوقية الدولية، ولاسيما منظمة الصليب الأحمر الدولية إلى زيارة عاجلة لسجون البحرين للإطلاع على الأوضاع المتدهورة فيها.
04:08 PM Oct 21, 2017
3
03:42 AM Oct 24, 2017
@bahrainalyoum
- . #البحرين_اليوم – (خاص) . جدد القيادي في تيار الوفاء الإسلامي السيد مرتضى السندي العهد بمواصلة الثورة والوفاء للشهداء حتى إسقاط النظام الخليفي في البحرين، كما حث على مراجعة تاريخ النضال ضد النظام واستلهام الدروس منه ولاسيما في شأن منهج الرموز في التعاطي مع غدر النظام ونكثه للعهود. . وفي كلمة متلفزة اليوم الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧م أشار إلى ذكرى ٢٣ أكتوبر ١٩٩٥ الذي شهد اعتصام قادة انتفاضة الكرامة في التسعينات وإضرابهم عن الطعام في منزل الراحل الشيخ عبدالأمير الجمري احتجاجا على عدم وفاء النظام آنذاك لعهوده في الإصلاح. . ودعا السندي لاسترجاع تلك الذكرى والتجمع الشعبي غير مسبوق أمام منزل الشيخ الجمري في نهاية الاعتصام، وما تلاه من عمليات قمع واسعة شنها النظام يومئذ ضد القيادات الدينية والسياسية والنشطاء والمواطنين من مختلف مناطق البلاد. . وقال بأن هذه الحقبة النضالية “تعطي الدروس والعبرة حول طبيعة النظام في نقض العهود والقتل والإجرام والإفلات من العقاب والتدخلات البريطانية التي أدارت القمع بحق الشعب البحراني”. . وأوضح بأن الوسائل القمعية التي تم استعمالها في تلك الفترة هي ذاتها التي يمارسها النظام وحلفاؤه اليوم ضد الحراك الشعبي في البلاد، كما أكد السندي بأن تلك الفترة “تعطي دروسا للمعارضة والجماهير في كيفية إدارة الصراع مع النظام وتلافي الكمائن السياسية”، داعيا إلى إعادة دراسة “الحوار الذي جرى بين المعارضة والنظام داخل السجن، والحيثيات التي أحاطته، وكيف أدار الرموز وقادة الانتفاضة الصراع السياسي بعد نكث النظام لعهوده وفي مرحلة الميثاق”، وقال بأن هذه الدراسة “ستعزز من الرؤية والقناعة بالمنهج الشعبي والمقاوم باعتباره خيارا سليما في مواجهة النظام”. . كما أشار إلى الهجوم على مبنى قادة الرموز في سجن جو الاثنين الماضي والتضييق عليهم، وقال بأن “روح الشيخ الجمري وعبق انتقاضة الكرامة لا تزال تعبق في مبنى الرموز اليوم في سجن جو، وأنهم هم المصداق الأبرز للاستمرار في التضحية والوفاء بالعهد”، وأكد بأن الشعب سيكون وفيا للعهد مع الرموز “وسيصبر في البأساء والضراء حتى الوصول إلى الأهداف”، ودعا إلى الاحتجاج الغاضب تنديدا باقتحام مبنى الرموز والاستهداف الممنهج ضدهم.
07:18 AM Oct 20, 2017
0
@bahrainalyoum
- . لندن، المنامة – #البحرين_اليوم . استنكر معهد البحرين للديمقراطية والحقوق (بيرد) تصريحات الوزير البريطاني للشرق الأوسط أليستر بيرت التي أدلى بها أثناء زيارته إلى البحرين أمس الخميس ١٩ أكتوبر ٢٠١٧م، وأشاد فيها بما وصفها “الخطوات الإيجابية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا” حول أوضاع السجناء والمرأة في البحرين. . وقال المعهد – ومقره في العاصمة البريطانية لندن – في بيان الخميس بأن هذه التصريحات تتعارض مع النتائج التي خلصت إليها الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المرموقة، ومن ذلك ما صرح به قبل نحو شهر المفوض السامي لحقوق الإنسان وإدانته للانتهاكات الواسعة النطاق لحقوق الإنسان في البحرين. . وقد التقى بيرت أمس ولي العهد الخليفي سلمان حمد ووزير الخارجية الخليفي خالد أحمد، وامتدح “الخطوات الإيجابية” التي زعم أن الحكومة قامت بها في مجال “بدائل الاحتجاز” وقانون الأسرة الموحد، وعبر الوزير البريطاني عن “التزام حكومة بلاده بدعم الحكومة (الخليفية) في البحرين بناء على تقدمها في قضايا الإصلاح وحقوق الإنسان”، وذلك رغم الانتقادات الواسعة التي توجه إلى النظام الخليفي بسبب انتهاكاته ضد المواطنين والمدافعين عن حقوق الإنسان. . وعبر المسؤول في (بيرد)، السيد أحمد الوداعي، عن استهجانه لترويج الوزير البريطاني لصورة “المؤسسات” الرسمية “المتواطئة في عمليات الإعدام والاضطهاد غير القانونية” الجارية في البحرين، وذلك بدلا من الحديث عن الانتهاكات المتواصلة في البلاد، وأشار إلى أن ٣ من أفراد عائلته تعرضوا للتعذيب “ويواجهون الحكم نهاية الشهر الجاري انتقاما” من عمله في مجال حقوق الإنسان في المملكة المتحدة. . وقد أنفقت بريطانيا أكثر من ٥ ملايين جنيه استرليني من أموال دافعي الضرائب لتقديم المساعدة إلى النظام في البحرين، بما في ذلك إنشاء هيئات للرقابة والمحاسبة. إلا أن لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب أعربت هذا العام عن قلقها الشديد من أن “هذه الهيئات ليست مستقلة، وان ولاياتها غير واضحة، وأنها غير فعالة”. . وأكد معهد (بيرد) بأن “تقييم المملكة المتحدة لحالة حقوق الإنسان في البحرين يتناقض تماما مع نتائج الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان”، وأشار إلى تقرير منظمة العفو الدولية الشهر الماضي بعنوان “لا أحد يستطيع حمايتك”، والذي استعرض أهم الانتهاكات التي استهدفت نشطاء حقوق الإنسان خلال الفترة من يونيو ٢٠١٦ إلى يونيو ٢٠١٧. . يتبع..
07:15 AM Oct 20, 2017
2
@bahrainalyoum
- . المنامة – #البحرين_اليوم . تحدى أهالي بلدة الدراز الحصار العسكري الواسع المفروض حول البلدة وفي داخلها، ونظموا اليوم الجمعة ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧م وقفة احتجاجية رفعوا خلالها صور أبناء البلدة المختطفين والذين يعانون من الإخفاء القسري، كما هتفوا بشعارات التضامن مع آية الله الشيخ عيسى قاسم الذين تفرض القوات الإقامة الجبرية عليه في منزله بالبلدة منذ شهر مايو الماضي. . وقد واصلت القوات اليوم منع إقامة صلاة الجمعة في جامع الإمام الصاذق في البلدة وذلك للأسبوع السادس والستين على التوالي، ورفضت دخول إمام صلاة الجمعة في الجامع التي تُعد الأكبر في البحرين، حيث اضطر المواطنون لإقامة صلاة الظهرين فرادى. . وقبل الاجتياح الدموي الذي نفذته القوات في ٢٣ مايو الماضي، اعتاد الأهالي على تنظيم احتجاجات واعتصامات شبه يومية في البلدة، جنبا إلى جنبا الاعتصام المفتوح بجوار منزل الشيخ قاسم، ومن ذلك الاعتصام الأسبوعي يوم الجمعة عقب أداء الصلاة، وتسبب انتشار القوات والآليات العسكرية في محيط البلدة وداخل أحيائها بعد الاجتياح في ملاحقة مظاهر الاحتجاج المختلفة، واختطاف العديد من أبناء البلدة لإرعاب الأهالي ومنعهم من المشاركة في التظاهرات، إلا أن الأهالي تحدوا هذه الإجراءات القمعية ونظموا فعاليات شعبية خلال الشهرين الماضيين واعتبرها مراقبون “تحديا” للحصار العسكري المفروض على البلدة، كما تم تنفيذ سلسلة من العمليات الميدانية التي استهدفت ردع المدرعات المشاركة في الحصار والقمع، ومنها العملية التي جرت مساء أمس في إحدى ساحات البلدة.
07:13 AM Oct 20, 2017
3
03:42 AM Oct 24, 2017
@bahrainalyoum
- . من طهران- #البحرين_اليوم . قالت صحيفة ”طهران تايمز“ إن دولتين فقط متهمتين بجرائم حرب تدعمان سياسة ترامب تجاه إيران”. . جاء ذلك في تقرير نشرته الصحيفة يوم الأربعاء(18 أكتوبر 2017) وأشارت فيه إلى مسارعة كل من إسرائيل والسعودية لتأييد سياسات ترامب تجاه إيران. . وقالت الصحيفة “إن اسرائيل والمملكة العربية السعودية المتهمتين بارتكاب جرائم حرب، رحبتا برفض دونالد ترامب الاتفاق النووي ولغته المهينة ضد إيران“. . وأشارت الصحيفة كذلك إلى أن منظمة مجاهدي خلق، التي وصفتها بالمتطرفة والمسؤولة عن وفاة أعداد كبيرة من الإيرانيين وساعدت صدام حسين في غزوه لإيران؛ سارعت إلى تأييد إستراتيجية ترامب الجديده الإيرانية الجديدة التي أعلنها يوم الجمعة الماضية. . ولفتت الصحيفة إلى “أن السعودية، التي تشعر بالإهانة بشكل غير معقول بعد توقيع الاتفاق النووي، تسعى إلى إلقاء اللوم على إيران حول آيديولوجيا الوهابية التي انتشرت تقريبا في جميع أنحاء العالم في شكل التطرف والإرهاب”. . وأضافت ”إن أسرة آل سعود، سواء أرضيت بذلك أم لم ترض فإن اسم بلادها أصبح مرادفا للإرهاب والتطرف“، وأردفت ”من خلال اتهام إيران؛ لن تنجح السعودية في تبييض سجلها في إثارة التعصب الديني“. . وفيما يتعلق بموقف رئيس الوزراء الإسرائيلي الداعم لسياسات ترامب ضد إيران فقد وصفته الصحيفة بأحد ”عجائب هذا العصر“، وهو المتهم نظامه مرارا وتكرارا بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضد الفلسطينيين وفق التقارير التي قدمتها الأمم المتحدة. . وتهكمت الصحيفة على موقفي هاتين الدوبتين قائلة“ إنه يظهر الدرجة القصوى من الحكمة التي اتخذها الرئيس ترامب وبعض مواليه تجاه إيران، ولا سيما نهجهم تجاه الاتفاق النووي الدولي الذي أقره قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة“. . واختتمت الصحيفة بالقول ”من المخجل أن ترامب يشيد بنظام مصادرة أراضي الفلسطينيين في خرق للقانون الدولي، وبالمملكة التي تنتمي إلى القرون الوسطى، وهي مصدر الآيديولوجيا والداعم اللوجستي للإرهاب من خلال أموالها النفطية الوفيرة“.
07:09 AM Oct 20, 2017
0
@bahrainalyoum
- . البحرين اليوم – (خاص) . يعاني المعتقلان البحرانيان في سجون دولة #الإمارات، عباس أحمد مرزوق (من بلدة المعامير) وعلي حسن الحني (من منطقة سترة)؛ من ظروف “سيئة” ومضايقات “طائفية” من ضباط إماراتيين، وعبّرا عن رغبتهما في نقلهما إلى البحرين ليكونا قرب الأهل “ولو من وراء جدران السجون”، إلا أن مسؤولين إماراتيين أخبراهما بأنه “لا توجد اتفاقية أمنية بين الإمارات والبحرين لتبادل السجناء”. . وكانت محكمة إماراتية قضت بتاريخ ٢٦ أبريل ٢٠١٧م بسجن عباس وعلي ٣ سنوات وغرامة ٥٠٠ ألف درهم بتهم مزعومة تتعلق بتصويرهما لمقطع فيديو أثناء رحلة سياحية قاما بها إلى دبي ونشراه على موقع الانستغرام. . وعبّر علي الحني (صورة التقرير) في اتصال مع (#البحرين_اليوم) عن استيائه من الظروف التي يعاني منها مع زميله عباس داخل السجن التابع لوزارة الداخلية الإماراتية، كما شكى من مضايقات من جانب بعض المسؤولين والضباط وبعضها على خلفية انتمائه المذهبي. . وقد أجرت (#البحرين اليوم) تحقيقا حول أوضاع السجن الذي ينزل فيه عباس وعلي، وأجرت اتصالات داخلية على صلة بالسجن التابع لوزارة الداخلية في الإمارات، حيث أفادت المعلومات بأنهما يوجدان في عنبر ينزل فيه محكومون بالإعدام وبأحكام مؤبدة، وشكى سجناء من سوء الظروف الصحية داخل السجن، وعدم توفير الاحتياجات “الإنسانية” الطبيعية للنزلاء. . وتؤكد تقارير حقوقية هذه المعلومات، فيما قال أحد النشطاء الحقوقيين المتابعين لانتهاكات السجون في الإمارات بأن هناك “ظلاما دامسا من الانتهاكات الفظيعة؛ يختبيء خلف الأضواء الفارهة التي تضيء ناطحات السحاب في #دبي”. . يتبع..
09:00 AM Oct 19, 2017
36
@bahrainalyoum
- . المنامة – #البحرين_اليوم . تلقت عائلة الشيخ علي سلمان، أمين عام جمعية الوفاق (المغلقة)، اتصالا منه اليوم الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧م، وأكد هجوم قوات من سجن جو المركزي على المبنى الذي يُعزَل فيه قيادات ورموز الثورة المعتقلين. . وقد داهمت القوات مبنى الرموز المعتقلين عصر الاثنين الماضي، وأقدمت على تفتيش المبنى “شكل مهين”، بحسب ما عبرت المصادر، واستغرق التفتيش ما يقارب ٣ ساعات. . كما أكد الشيخ سلمان مصادرة القوات لكل الكتب التي بحوزة الرموز داخل المبنى قبل أن يُقطع خط الاتصال مع عائلته. . وعبر نشطاء عن “القلق البالغ” إزاء “المخاطر الجدية التي تحيط بحياة الرموز المعتقلين” في ظل “سياسة العزل والانتقام الممنهج” التي يتعرضون لها وخاصة منذ يناير الماضي، وطال ذلك منعهم من حقوقهم الطبيعية بما في ذلك حق الرعاية الصحية والزيارة العائلية اللائقة، وهي الإجراءات التي امتدت أيضا إلى عموم السجناء وخاصة في سجن جو المركزي، ما اضطر السجناء لتنفيذ إضراب عن الطعام في سبتمبر الماضي واستمر أكثر من عشرة أيام، فيما لاتزال سلطات السجن تتنصل من وعودها للسجناء بتحسين أوضاع السجن والكف عن سوء المعاملة وحرمان السجناء من حقوقهم الأصيلة.
01:06 PM Oct 18, 2017
1
03:42 AM Oct 24, 2017
@bahrainalyoum
- . من المنامه- #البحرين_اليوم . كشفت شركة ” ليوناردو“ النقاب عن دبابات مطوّرة من طراز M60 تنوي تسويقها لمنطقة الشرق الأوسط خلال المعرض الدفاعي المقام في البحرين من 16 إلى 18 أكتوبر. . ويشمل التحديث استبدال بندقية 105 ملم مع أحدث نسخة من ذخائر الشركة 120/45 ملم، والتي يتم تركيبها على مدمرة الدبابة ”سينتاور“ التي تم تطويرها للجيش الإيطالي، ويقل وزنها بمقدار 500 كيلوغرام عن سابقتها. . كما وتم نزويد الدبابه بأحدث جيل من نظام التحكم في الحريق وجهاز استشعار للرؤية الليلية. . وتقدم ليوناردو أربع مجموعات من الصواريخ المختلفة لمواجهة التهديدات المتحركة وكذلك دروع واقية ضد الرؤوس الحربية. . وذكر موقع ”جينس 360“ إن الشركة المصنّعة تنوي تسويق هذا النوع من الدبابات في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر واحدة من أكثر مناطق العالم استيرادا للأسلحة، وتأتي الصفقة التي أبرمتها السلطات الحاكمه في #البحرين مع الولايات المتحدة لشراء طائرات مقاتله بقيمة 3.8 مليار دولار؛ أحدث صفقة على هذا الصعيد. . يذكر أن شركة كلاريون إيفنتس البريطانية تشرف على تنظيم المعرض المذكور، وهي الشركة ذاتها التي تنظم المعرض الدولي للأسحلة والذي يُعقد مرتين كل عامين في العاصمة لندن، وهو المعرض الذي يواجه احتجاجات واسعة من قبل نشطاء حقوق الإنسان خلال فترة انعقاده.
01:00 PM Oct 18, 2017
0
@bahrainalyoum
- . من الدوحه- #البحرين_اليوم . اتهمت #قطر المملكة العربية #السعودية بالسعي لتغيير النظام من خلال الحصار المفروض على قطر منذ أربعة اشهر. . وأفاد موقع “ميدل ايست مونيتور” أن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قال إن الرياض ”تحاول زعزعة استقرار القيادة القطرية“، مضيفا “نحن نرى مسؤولين حكوميين سعوديين يتحدثون عن تغيير النظام (…) نحن نرى بلدا يعيد العصور المظلمة للقبائل ويجمعها من أجل الضغط على امتدادات القبائل في قطر”. . وأردف آل ثاني إن ”خطة الدول المحاصرة لا تهدف إلى القضاء على الإرهاب بل عدم الاحترام والتسلط، ولا علاقة لها بوقف تمويل الإرهاب أو خطاب الكراهية بينما يفعلون نفس الشيء من خلال تشجيع التحريض ضد بلدي وتشجيع تغيير النظام في بلدي”. وادعى آل ثاني أن الحصار أعاق الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة. . يذكر أن الحصار الجوي أجبر الطائرات القطرية التي تقدم الدعم اللوجستي للقاعدة العسكرية الأمريكية في البلاد؛ على تغيير مسارها، وتم طرد الضباط القطريين المشاركين في عمليات من مقر القيادة العسكرية الأمريكية في البحرين. . واختتم آل ثاني تصريحاته بالقول “إن هناك الكثير من الأشياء التي تقوض الجهود العالمية في مواجهة داعش“.
12:58 PM Oct 18, 2017
1
@bahrainalyoum
- . من واشنطن-#البحرين_اليوم . نشرت صحيفة“نيوزويك“ مقالة الثلاثاء (17 أكتوبر 2017) للكاتب ” توم اوكونر“ بعنوان: ”ترامب يقف إلى جانب #السعودية في نزاعها المرير مع إيران حول جغرافية الشرق الأوسط“. . تطرق فيها الكاتب إلى تصعيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للهجته ضد إيران، وخاصة بعد استخدامه لأول مرة لمصطلح ”الخليج العربي“ بدلا من الفارسي أو مجرد الخليج، وهو المصطلح الذي اعتادت الإدارة الأمريكية على استخدامه سابقا. . وأشار الكاتب إلى ردود الفعل الإيرانية الغاضبة على ذلك، ومنها التي صدرت عن قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال ”حبيب الله سياري“ والتي اعتبر فيها أن تصريح ترامب ينم عن ” عدم فهمه ومعرفته بالتاريخ لأن اسم الخليج الفارسي كان دائما في سجلات تاريخية وهناك الكثير من الوثائق التي تثبت ذلك“. وأما وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف فعلق في تغريدة له قائلا“ إن صداقة ترامب برسم البيع لمن يدفع أكثر“. . ورأى الكاتب إن قرار ترامب باستخدام المصطلح المثير للجدل ”يسلط الضوء على نزاع تاريخي حول ما ينبغي تسميته في المنطقة“ وقد تم تلقيه في إيران ”كهجوم على البلاد وتاريخها الثقافي“. . ولفت الكاتب إلى أن ترامب وضع نفسه في موقع المؤيد للسعودية وصعّد من حالة العداء لإيران بالرغم من تهجمه على السعودية خلال حملته الرئاسية لاعتقاده بأنها لاتدفع كفاية للولايات المتحدة مقابل دفاع الأخيرة عنها. لكن الكاتب أوضح أن نفوذ إيران آخذ في التوسع ويهدد المصالح الأمريكية في المنطقة، بحسب تعبيره.
12:57 PM Oct 18, 2017
0
03:42 AM Oct 24, 2017
@bahrainalyoum
- . #البحرين_اليوم – (خاص) . انتقد نشطاء حقوق الإنسان تنظيم معرض “دولي” للأسلحة في البحرين الاثنين الماضي رغم الاتهامات الموجهة للنظام الخليفي بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان ومشاركته في العدوان على #اليمن. . ووجه النشطاء انتقادات إلى المملكة المتحدة بسبب رعاية شركة بريطانية لتنظيم المعرض الذي يمتد لأكثر من ٣ أيام. . وتتولى شركة كلاريون إيفنتس تنظيم المعرض المذكور، وهي الشركة ذاتها التي تنظم المعرض الدولي للأسحلة والذي يُعقد مرتين كل عامين في العاصمة لندن، وقد انضم عمدة لندن صادق خان إلى النشطاء الداعين إلى حظر المعرض. . ونقل تقرير نشره موقع ميديل إيست آي الاثنين ١٦ أكتوبر إدانة نشطاء حقوق الإنسان لافتتاح المعرض في البحرين، مشيرين إلى “الحملة العنيفة” التي يقودها النظام منذ سنوات ضد المعارضين والمحتجين ضد الحكومة. . وعبرت حملة مناهضة تجارة الأسلحة البريطانية عن اعتراضها على المساهمة البريطانية في تنظيم المعرض، وقالت في بيان بأن “البريطانيين يرفضون إنفاق الضرائب على ترويج مبيعات الأسلحة للبحرين وغيرها من الأنظمة التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان”. . وأضاف البيان بأن “تعزيز المملكة المتحدة لصادرات الأسلحة (من خلال المعرض) سيُعتبر دعما للنظام (في البحرين)، وفضلا عن سجن وتعذيب نشطاء حقوق الإنسان والناشطين المؤيدين للديمقراطية؛ فإن حكومة البحرين هي جزء من التحالف الذي يقصف اليمن حاليا، وتسبب في تعريض الملايين من اليمنيين لحافة المجاعة وخطر الكوليرا”. . وقد باعت المملكة المتحدة ما لا يقل عن ٨٥ مليون دولار من الأسلحة إلى البحرين بين عامي ٢٠٠٠ و٢٠١٦مو وفقا لبيانات من معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام. . من جانبه، حث معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (بيرد) شركات الأسلحة على عدم حضور المعرض في البحرين. . وقالت صوفي باجوت من منطمة (بيرد): “من دواعي القلق الشديد أن تكون الشركات قادرة على الإعلان عن الأسلحة وبيعها إلى البحرين، وهي عضو في التحالف الذي تقوده السعودية والذي ساعد في تفجير اليمن وفي خلق أسوأ أزمة إنسانية من صنع الإنسان في العالم”. . وأضافت “لن يتم استخدام هذه الأسلحة فقط ضد المدنيين اليمنيين بل أيضا ضد مواطني البحرين الذين تم تقليص حرياتهم بشكل كبير على مدى الـ ١٨ شهرا الماضية”. . ومن بين المتحدثين فى معرض الأسلحة تركي المالكي المتحدث باسم الحرب التي تقودها السعودية على اليمن، والجنرال ديفيد ريتشاردز الرئيس السابق للقوات المسلحة البريطانية.
12:54 PM Oct 18, 2017
4
@bahrainalyoum
- . المنامة – #البحرين_اليوم . منعت وزارة الداخلية الخليفية في البحرين انعقاد ندوة مناهضة للتطبيع مع إسرائيل كان يُفترض إقامتها مساء اليوم الأربعاء ١٨ أكتوبر ٢٠١٧م في جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) بالتعاون مع “جمعية مقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني”. . ولم تذكر المصادر أسباب منع الندوة، إلا أن نشطاء أشاروا إلى صلة ذلك بالتطبيع المتسارع بين النظام الخليفي وإسرائيل بعد زيارة ناصر حمد، نجل الحاكم الخليفي، إلى مدينة لوس انجلوس الأمريكية في وقت سابق من الشهر الجاري، وزار مركز شمعون فيزنتال الموالي لإسرائيل وعقد اتفاقا للتعاون مع المركز. . وخلال الزيارة نقلت وسائل إعلام إسرائيلية تصريحات للحاكم الخليفي حمد عيسى عبر فيها عن رفضه لمقاطعة #إسرائيل، والسماح للمواطنين للسفر إلى تل أبيب. كما تحدثت مصادر إعلامية غربية عن أوامر خليفية بعدم التعرُّض لإسرائيل في خطب المساجد. . يُشار إلى أن وزارة العدل الخليفية رفعت دعوى لحل جمعية (وعد) بسبب مواقفها المعارضة، وعُقدت الأسبوع الماضي جلسة للنظر في هذه الدعوى وقد تم تأجليها إلى تاريخ ٢٢ أكتوبر الجاري لرد هيئة الدفاع على مذكرة وزارة العدل.
12:52 PM Oct 18, 2017
0